الأصوات

إحدى عشرة نصيحة من رُوّاد أعمال شباب ناجحين

حقق أفراد المجموعة المتميزة من المديرين التنفيذيين الذين نسمع أخبارهم دائمًا – بدايةً من ستيف جوبز إلى إلون موسك وريتشارد برانسون وبريان تشيسكي – جميعًا النجاح في عالم الأعمال في وقت مبكر من حياتهم المهنية. لدينا هنا بعض الأمور الملهمة التي نستخلصها من مسيرة هؤلاء المديرين التنفيذيين المبادرين.

تمكين الآخرين

"في طريقنا نحو إعداد الخطط المستقبلية للقرن القادم، سيفوز بالقيادة مَن يُمكِّنون الآخرين."
بيل جيتس، مايكروسوفت

كان عمر بيل جيتس 20 عامًا عندما أنشأ شركة مايكروسوفت. وفي شهر سبتمبر من عام 2017، أصبح أغنى شخص في العالم. يُركز منهج بيل جيتس القيادي على تمكين الآخرين ممن يعملون لديه؛ وقد تتفوق أهمية ذلك على القدرة على إيجاد جميع حلول المشكلات أو مجرد القيام بالأعمال المناسبة بنفسك. كما يُساعد السماح لأعضاء فريقك بحرية اتخاذ قراراتهم الخاصة وتسخير مهاراتهم الخاصة وإنجاز أهدافهم الخاصة في تحقيق النجاح لأعمالك على المدى البعيد.

 بيل جيتس، مايكروسوفت (المصوِّرة يانا باسكوفا / شركة جيتي إيمجيز)

 

كُن مرنًا

"تقسو عليك الحياة أحيانًا وتقذفك بالعثرات، ولكن لا تيأس."
ستيف جوبز، أبل

كان عمر الراحل ستيف جوبز 21 عامًا فقط عندما شارك في تأسيس شركة أبل. ورُغم إقالته من الشركة بعد تسع سنوات من تأسيسها، عاد إليها وترقَّى في المناصب ليصبح المدير التنفيذي لواحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم حاليًا. وتعكس هذه المقولة من خطابه في حفل تخرج لطلاب جامعة ستانفورد عام 2005 أخلاقياته في العمل والتي مثَّلت أحد عوامل الإصرار والمرونة لمواصلة الابتكار وتكريس الجهود لتحقيق أهدافه.

 

توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين

"نحن لا ننافس في حقيقة الأمر إلا أنفسنا؛ فنحن لا نستطيع التحكم في كيفية عمل وأداء الآخرين."
بيت كاشمور، ماشابل

أسس بيت كاشمور (Pete Cashmore) شركة الإعلام والترفيه العالمية متعددة المنصات ماشابل (Mashable) في أبردين باسكتلندا وكان عمره 19 عامًا فقط. ووفقًا لما ذكره كاشمور، فإن التركيز الشديد على المنافسة لا يمثل سوى عامل تشتيت يُبعدك عن تحقيق نجاحك الخاص. فبدلاً من استمرا مقارنة نفسك بالآخرين، عليك إدراك أفضل قدراتك، وأكثر ما تحب – والقيام به بكل إخلاص.

 

لا تتوقف عن المراقبة والتطوير

"فكر باستمرار في كيفية أداء أعمالك بشكل أفضل واختبر قدراتك لتحقيق ذلك."
إيلون موسك، سباس إكس / تسلا

أسَّس إلون موسك (Elon Musk) أولى شركاته الخاصة ببرمجيات الويب حين كان عمره 24 عامًا. وتُقدر قيمة شركته اسباس إكس (SpaceX) سريعة النمو حاليًا بأكثر من 20 مليار دولار أمريكي. وينصح موسك بوضع أساس صريح ومستمر للمتابعة والملاحظة كوسيلة فعَّالة لتجنُّب الأخطاء وتطوير واكشاف فرص جديدة باستمرار.

 

بناء فريق عمل قوي

"لا تُمثل عظمة مُنتجك أو فكرتك الأصلية أهمية كبيرة إذا لم تتمكن من بناء شركة قوية؛ لأن منتجك لن يستمر في السوق طويلاً دون ذلك. 
براين اتشيسكي، إير بي إن بي

أسس براين اتشسكي (Brian Chesky) شركة إير بي إن بي (Airbnb) عندما كان عمره 27 عامًا. وأجرى مقابلات العمل شخصيًا مع أول 300 موظف في الشركة. فهو يعتقد بشدة أن بناء ثقافة شركة قوية وفريق عمل متمكن لا يقل أهمية عن إبداع منتج فريد. ورغم أن هذا الأمر قد يستغرق وقتًا طويلاً واستثمارًا كبيرًا، إلا أنه سيؤتي ثماره على المدى البعيد.

 

إنشاء شبكة من الأذكياء

"حاول قدر الاستطاعة العثور عن أذكى العقول ثم اجمعهم حولك."
ماريسا ماير، ياهو

أصبحت ماريسا ماير (Marissa Mayer) أول مهندسة (أُنثى) تعمل في شركة جوجل حين كان عمرها 24 عامًا ثم ترقَّت في المناصب لتصبح المدير التنفيذي لشركة ياهو! تتركز نصيحة ماير حول ما يقوله العديد من القادة الشباب: وهو بناء شبكة قوية من العقول الذكية والمؤثرة لتُساعدك مُستقبلاً على سرعة التعلُّم وتحقيق إنجازات تفوق ما يمكنك تحقيقه بمفردك.

 

اغتنم الوقت

"إذا حصلت على فكرة فنفِّذها اليوم. فلا يوجد وقت أفضل من الآن لتبدأ مشروعك.”
كيفين سيستروم، إنستجرام

وضع كيفين سيستروم (Kevin Systrom)، المؤسس المشارك لإينستجرام، أُسس النموذج الأولي لما نعرفه حاليًا بإنستجرام أثناء حفلة. وهو ينصح بعدم التردد، فلا يوجد وقت أفضل من الآن لتبدأ تنفيذ وتطوير أفكارك. فلربما تُزهر فكرة صغيرة لتُصبح مشروعًا كبيرًا يضم أعمالك القادمة.

كيفن سيستروم، المدير التنفيذي لشركة إنستجرام (المُصوِّر جوش إديلسون / إيه إف بي / جيتي إيماجيز)

 

لا تخش الفشل

"عليك ألا تخش الخوف بل أن تُسخره لخدمتك – وذلك أن تستخدمه كوقود يدفع أعمالك إلى التطور والازدهار.
السير ريتشارد برانسون، فيرجن

كان ريتشارد برانسون (Richard Branson) تلميذًا عمره 16 عامًا عندما بدأ مغامرته التجارية الأولى. ويعتقد برانسون أن الخوف من الفشل شعور يتعرض له كل مؤسس عمل طموح في مرحلةٍ ما أثناء محاولة بناء عمل تجاري من الصفر. فقد فشل العديد من رواد الأعمال الأكثر نجاحًا عدة مرات قبل أن يُحققوا هذا النجاح. ولذا يُساعدك التغلُّب على هذا الخوف أو حتى حُسن توجيهه في تعزيز المنهج الذي تعتمد عليه وتحسين الابتكار كما يجعلك، على المدى البعيد، قائدًا أقوى وأكثر فاعلية.

 

أقدِم على المُخاطرة

"أسوأ المخاطر هي ألا تُخاطر أبدًا… ففي عالم يتغير بسرعة كبيرة، تعتمد الإستراتيجية الوحيد التي يتأكد فشلها على عدم المخاطرة."
مارك زوكربيرج، فيسبوك

أطلق مارك زوكربيرج (Mark Zuckerberg) الفيسبوك من سكنه الطلابي في جامعة هارفارد عندما كان عمره 19 عامًا. وذكر زوكربيرج، المدير التنفيذي لفيسبوك، في مقابلة العام الماضي أن أي قرار يشتمل دائمًا على جانب إيجابي وآخر سلبي. ولكن، مع مرور الوقت، إذا استمرت شركة على نهج معين دون تطوير، فإنها تتعرض بلا شك للفشل والتخلف عن الركب. حيث تكمن الطريقة الوحيدة لتجنب ذلك في الإقدام على المخاطر.

 

استجب لمشاعرك وشغفك

"لقد وصلنا إلى موقع القيادة اعتمادًا على شغفنا بذلك وليس بناءًا على التفكير المنطقي، لأن المنطق أشار حينها إلى استحالة تحقيق ذلك.”
دانيال إك، سبوتيفاي

دانيال إيك (Daniel Ek)، سويدي الجنسية، هو المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لشركة خدمات البث الموسيقى سبوتيفاي (Spotify). أنشأ شركته الأولى حين كان عمره 14 عامًا وأصبح مليونير عصامي عندما بلغ 23 عامًا. ولإطلاق شركة سبوتيفاي، كان على إيك إنفاق أمواله والمخاطرة بجميع أعماله لتحقيق ما أراد في صناعة الموسيقى. ونتيجةً لاتِّباع شغفه والقيام بما أحب، ورغم ما واجه من تحديات، فقد جنى ثمار ذلك في نهاية المطاف.

دانيال إك، الرئيس التنفيذي لشركة سبوتيفاي (المُصوِّر تورو ياماناكا / إيه إف بي / جيتي إيماجيز)

 

لا تتلق نصائح كثيرة

"لا تتلق نصائح كثيرة. لأن حقيقة الأمر تتركز في تعميم معظم الناس ممن لديهم الكثير من النصائح لقواعد أي شيء فعلوه من قبل ومن ثمَّ يُخبرونك أن هذه هي الإستراتيجية التي أدت لنجاحهم."
بن سيلبرمان، بنترست

بدأ المدير التنفيذي والمؤسس المشارك لموقع بنترست تطوير التطبيقات في العشرينيات من عمره، ومع ذلك تفتق ذهنه أخيرًا عن فكرة الشركة اعتمادًا على حبه لجمع الأشياء كالأطفال. وبشكل يُغاير، نوعًا ما، ما يعتقده الجميع – وخاصة في نهاية قائمة تعرض نصائح – يحثنا بن سيلبرمان (Ben Silbermann) على عدم الانشغال بجمع الكثير منها. يوجد الكثير من الإستراتيجيات والنصائح لدى من صنعوها وهي تُمثل دليل وعامل إلهام مفيد. ولكن في نهاية المطاف، فإن طريقك الخاص نحو النجاح لم يمر به أحد قبلك ولذا فهو طريقك وحدك.